المشاكل الـ 10 التي ستواجهك في مرحلة الدكتوراه وكيفية إجتيازها

1- العزلة

تعتبر هذه مشكلة شائعة عند طلاب الدكتوراه بسبب عملهم المستمر مع أشخاص محددين لهم علاقة بمشروعه البحثي فقط، تأثير هذه المشكلة هي أن الطالب يفقد علاقاته الإجتماعية والتحفيز الذي يحتاجه في أوقاته الصعبة، لذا من المهم التواصل مع الاخرين من خارج المجال.

2- الضغط النفسي

مع إقتراب الموعد النهائي لتسليم جزء ما من البحث وإنتظار الرد، كل تلك الظروف تجعل الطالب يعيش تحت ضغط نفسي رهيب، لذلك من المهم على الطالب أن يقضي بعض الوقت في ممارسة الرياضة والهوايات المحببة لديه محاولا إشغال نفسه والبعد عن التفكير والقلق الزائد.

3- الصراع مع المشرف

من المشاكل الشائعة هي صراع الطالب مع مشرفه أثناء مرحلة الدكتوراه لأي سبب، في هذه الحالة يشعر الطالب بالضياع ويحتاج إلى الدعم لتجاوز هذه المرحلة لذا من المهم أن يكون للطالب أكثر من مشرف خلال مرحلة الدكتوراه تحسبا لمثل هذه الظروف وأنصح بهذه النقطة بشدة.

4- إدارة الوقت

هناك كثير من الأمور التي يجب أن تقوم بها وقليل من الوقت لانجازها، تعلم متى تقول لا للمهام الجديدة وأنت في خضم أمور أنت عالق بها ولم يكتمل إنجازها، إدارة الوقت مهارة يجب أن تتعلمها لكي تتغلب على إزدحام الأمور وتداخلها مما يؤدي إلى عدم إنجازها بجودة عالية.

5- التوازن بين الدراسة و الحياة الشخصية

من المسلم به عند الطالب أنه يجب أن يعمل طوال 24 ساعة وأن يكون متواجدا في المكتب ليل نهار وأن يعمل في عطل نهاية الأسبوع. كل تلك الأمور ليست منطقية بتاتا وحتما ستسبب الملل والفتور، لذا تحقيق التوازن بين الحياة الدراسية و الشخصية مهم.

  • حاول أن يكون لك نشاط رياضي أو بالأصح نادي تشترك فيه.
  • المشاركة في أنشطة الجامعة.
  • مساعدة الأخرين تعطيك شعور جميل ودفعة معنوية قوية.
  • ممارسة القراءة في غير تخصصك.
    كل هاته الأمور تساعدك على طرد الملل والتوزان.

6- دعم الجامعة

بعض الجامعات مميزة في دعم طلابها وتتفوق على كثير من الجامعات مما أكسبها سمعة جيدة وفي نفس الوقت هو عامل مهم جدا على الطالب أن يأخذه في الحسبان أثناء البحث عن المشرف وأي جامعة ينتمي لها. ومن أشكال الدعم: الدورات المهنية والتقنية والأكاديمية التي يحتاجها الطالب. أيضا من أشكال الدعم: الإستشارات القانونية و النفسية المجانية. وفي الجهة الأخرى هناك بعض الجامعات تترك الطالب يواجه مصيره دون تقديم اي دعم معنوي أو حسي مما يسبب في تعثر الطالب في بحثه. لذا من المهم أثناء البحث عن الجامعات رؤية ماذا يمكن ان تقدم لك الجامعة خلال دراستك.

7- الدعم الشخصي

من المشاكل التي تواجه طالب الدكتوراه عدم وجود الدعم من الأهل والذين قد لا يدركون أهمية الحصول الشخص على الدكتوراه وهذا نادرا ولله الحمد.ىولكن تجد بعض الأسر لا تدرك أهمية التشجيع وذلك بسؤالهم المستمر عن الوظيفة (متى تتوظف؟) متجاهلين العمل الذي يقوم به حاليا. أيضا بعض الأسر تضع إبنها تحت ضغط نفسي رهيب وذلك بسؤالهم المستمر ليس للإطمئنان بقدر ما يكون عن (متى تخلص، متى ترجع، أرواح توظف). كل تلك الأسئلة تشتت ذهن الطالب وتبعده عن الهدف الرئيسي. لذا من الجيد أن تتوقع مثل هذه الاسئلة وتتكيف معها مسبقا.

8- القلق من المستقبل

يعيش الطالب في دوامة قلق حول مشروعه إضافة إلى قلقه حول المستقبل وإمكانية حصوله على الوظيفة المناسبة التي توازي شهادته العلمية. ولكن يمكن لهذا القلق أن يتحول إلى شيء إيجابي حينما يبحث الطالب في مهاراته ومدى تكاملها مع بعضها البعض وتطويرها لتناسب سوق العمل. أعلم أن القلق أمر لابد منه خلال هذه المرحلة ولكن المهم أن لا تجعل القلق يتحكم بك ويضعك في خانة اليأس والملل.

9- التحفيز

التحفيز عامل مهم لدفع الإنسان لعمل الأفضل، ولكن طوال مرحلة الدكتوراه التي قد تمتد إلى أكثر من 3 سنين تفقد هذه الميزة بريقها وتقل لدى الطالب عوامل التحفيز وهذا شيء طبيعي وليس مستغربا لذا من المهم أن يُعالج ذلك الشعور ويأخذ الطالب فترة راحة وهذا أفضل حل من تجربة.

10- المشاكل المالية

مع أن التعليم مجاني في الجزائر والإقامة مجانية وتوفر بعض الخدمات الأخرى مثلا منصة Sndl لتحميل المقالات العلمية مجانا. إلا أنه بكل تأكيد يوجد قلة إهتمام بمجال البحث العلمي خاصة في التخصصات العلمية لما تتطلبه من مخابر بحث متطورة. على الرغم من كل تلك العوائق تذكر بأنها مؤقتة ومصيرها للزوال ولكن الحمل الأكبر يقع عليك وهو كيف تتجاوز هذه المرحلة بنجاح.

مرحلة الدكتوراه مرحلة لا تعتمد على العبقرية بل على الجهد والصبر والعمل.
بالتوفيق للجميع…


مقالات أخرى

كيف تتخطى تحديات رحلتك نحو الدكتوراه: نصائح للتعامل مع القلق والتوتر والاكتئاب

كيف تروج لنفسك كباحث أكاديمي

6 أنواع من المقالات البحثية: تعرف عليها بالتفصيل وبالمصادر

الكاتب

مقالات متعلقة

6 نصائح للبدء والإستعداد

نقدم لكم في هذا المقال 6 نصائح ...

تحميل قائمة مجلات Scopus ال

1- قائمة المجلات المفهرسة Scopus 20...

10 أدوات قوية في الذكاء ال

يعتبر الذكاء الاصطناعي (Artificial ...

اترك تعليقا