نصائح لطلبة الدكتوراه في السنة الأولى – 12 نصيحة غاية في الأهمية

سأشارككم اليوم 12 نصيحة من الضروري الإلتزام بها في وقت مبكر من التسجيل في برنامج الدكتوراه (السنة الأولى) أما إذا كنت قد تجاوزت هذه المرحلة فمن المحتمل أن بعض النقاط ستفيدك أيضا.

لقد قمت بتقسيم النصائح إلى 3 فئات :
1- نصائح أكثر شخصية.
2- نصائح أكثر تحديدًا لبحثك وأطروحتك.
3- نصائح تتعلق بالمهارات الإضافية التي تتعلمها كجزء من الدكتوراه.

1- نبدأ بنصائح النقطة الأولى (نصائح شخصية)

1.1- أول نصيحة هي أن تضع خطة لصحتك الجسدية والعقلية. غالبًا ما تسمع أن طلاب الدكتوراه يفقدون الحافز أو يستنزفون في السنة الأولى لأنهم يذهبون إليها بقوة كبيرة ولكنهم بعد ذلك لا يعرفون حقًا كيفية الإستمرار في هذا الزخم لمدة 3 سنوات.
الدكتوراه هي ماراثون وليست عدوًا سريعًا لذا من المهم التعامل معها بهذه الطريقة. لذا فإن وضع خطة لكيفية الحفاظ على صحتك الجسدية والعقلية على مدار السنوات الثلاث أمر مهم حقًا. من المهم حقًا أن تظل متحمسًا.ومع ذلك أنا لا أطلب منك التكاسل والمماطلة في إنجاز المهام، بل إجتهد بدون إستنزاف طاقتك وتأكد من القيام بنشاطات أخرى مثل ممارسة الرياضة أو المشاركة في أندية تطوعية أو حتى الإهتمام بمنزلك.

2.1- النصيحة الثانية هي إكتشاف أسلوب عمل يمكنك تحقيقه بالفعل. هل يناسبك العمل لساعتين كل 4 ساعات راحة أم أنه من المناسب القيام بكل ذلك في جزء كبير واحد. ما نوع فترات الراحة التي ستأخذها؟ كل هذا مهم لمعرفة كيفية مواصلة عملك على مدار السنوات الثلاث. من الجيد معرفة أسلوب عملك حتى تتمكن من زيادة إنتاجيتك إلى الحد الأقصى وعدم إضاعة الوقت بأسلوب عمل لا يناسبك. هذا شيء إكتشفته مبكرًا جدًا. أنا بالتأكيد أحاول أشياء مختلفة مع جدول أعمالي. فقط لمعرفة ما قد ينجح ولكني أعتقد بشكل عام أنني قادر على العمل بجد لأنني إكتشفت أسلوب عملي.

3.1- النصيحة الثالثة هي إعداد مكتبك: سواء مكتبك في جامعتك أو في المنزل.

4.1- النصيحة الشخصية الرابعة هي إعداد الميزانية. كما تعلم، فإن طلاب الدكتوراه معروفون بأنهم مفلسون. من الواضح أن معظم الناس لديهم شكل من أشكال الدخل من منحتهم الدراسية أو يعملون لدعم دخلهم. ولكنه عادة ما يكون هذا الدخل اأقل بكثير من الأشخاص الذين حصلوا على وظائف بعد درجة الماجستير. لذلك، من الجيد تنظيم مصروفاتك.

فاصل إعلاني ههههه :
نريد التذكير بضرورة تصفح الموقع ومشاركته مع زملائك في البحث العلمي. والدعاء لنا بالتوفيق والسداد.

2- ثانيا، نصائح متعلقة ببحثك وأطروحتك

1.2- أول نصيحة مهمة ويجب القيام بها في وقت مبكر من الدكتوراه وهي تحديد المشرفين بعناية من خلال إجراء بحث عنهم في المواقع الأكاديمية والتأكد أنهم متخصيين في موضوع الأطروحة، لكن في أغلب الجامعات قد تم تحديد المشرفين مع المواضيع.

2.2- إبدأ في التفكير بما عليك القيام به وفق خطة مسطرة من المشرف، التفكير في هذا مبكرًا سيساعدك على البدء في كتابة الأوراق في وقت مبكر بدلاً من الانتظار حتى السنة الثانية أو الثالثة.

3.2- تحديد المؤتمرات والمجلات الرئيسية في مجال البحث الخاص بك، هكذا ستعرف نوعية المتجلات التي من المتوقعة أن تنشر فيها. هذا مهم جدا لأنه سيساعدك على التخطيط لعمل السنة الأولى. من، متى، وأين تتوقع أن تنشر؟

4.2- في نفس الوقت تدرب على طرق الإلقاء فهذا سيفيدك جدا في شرح ما قمت به ويؤثر جدا على معرفة الطرف الآخر بإحترافية عملك. أقصد بكلامي أنه لا يصح أن يكون العمل ممتاز وتقديمه أقل من المستوى.

5.2- تنظيم كيفية تتبع البحث الخاص بك. ما الطريقة التي من خلالها تعرف مستوى تقدمك؟ وكيف تنظم ماقمت بدراسته من مختلف المصادر؟ فمن الضروري أن تعرف ما قمت بفعله في الشهر الماضي. و ذلك من خلال تسجيل يومياتك بشكل شبه يومي أو حتى أسبوعي. وفي نفس الوقت يجب تدوين ملاحظاتك على المقالات المهمة فقد تمر عليك مئات المقالات في 3 سنوات أي أنك بحاجة إلى طريقة إحترافية للرجوع إلى ملاحظاتك وعن نفسي أستخدم برنامج obsidian، إذا أردتم أن نتكلم عنه أخبروني بذلك في التعليقات.

6.2- تعلم إستخدام برنامج Latex. لأنه أسهل بكثير من محاولة إعادة صياغة جميع عناوينك وإستشهاداتك إذا قمت بتغيير المكان الذي سترسل فيه شيئًا ما إلى مجلة أو مؤتمر مختلف. أو ربما قاموا بتغيير أسلوبهم المرجعي. من الصعب ان تقوم بتغيير هذه الأشياء يدويًا.

3- ثالثا، نصائح تتعلق بالمهارات الإضافية التي تتعلمها كجزء من الدكتوراه

1.3- تعلم مهارات البحث العلمي التي ستحتاجها كثيرا في بحثك. من الجيد القيام بذلك مبكرًا لأنه بعد ذلك سيكون لديك وقت أسهل بكثير لاحقًا. قمنا بتعلم هذه الأمور في مقياس TIC لكن يمكنك تعلم المزيد من YouTube.

2.3- بالنسبة لي لا أحبذ الغوص في تدريس ساعات بالجامعة لأن هذا الأمر سيشغلك كثيرا عن هدفك الأساسي. فقط قم بتدريس عدد الساعات الأدنى إلا إذا كان الدخل الجامعي معقول.

3.3- من الأفضل إنشاء سيرة ذاتية خاصة بك وإضافة خبرتك الأكاديمية في مرحلة الدكتوراه، أولا هذا سيكون دافع
إضافي لك، و ثانيا ستعرف ماهي النواحي التي تحتاج لتطوير منك.

أرجوا أن تجد على الأقل نصيحة مفيدة أو نصيحة ستطبقها بعد قرائتك للمقالة


مقالات أخرى :

كيف تتخطى تحديات رحلتك نحو الدكتوراه: نصائح للتعامل مع القلق والتوتر والاكتئاب

كيف تروج لنفسك كباحث أكاديمي

6 أنواع من المقالات البحثية: تعرف عليها بالتفصيل وبالمصادر

الكاتب

مقالات متعلقة

خدمة مميزة من Google تساعدك

خدمة جميلة من Google تستخدم فيها ...

كيفية تدريس ساعات العمل

1- معلومات عامة وأساسية في ال...

أفضل موقع للبحث عن المؤت

أفضل موقع جربته للبحث عن مؤتمر...

اترك تعليقا