كيف يساهم الذكاء الاصطناعي في عمليات إعادة تدوير النفايات؟

النفايات الصلبة هي واحدة من أكبر التحديات التي تواجه التنمية المستدامة في العالم. وفقا للبنك الدولي، بلغ حجم النفايات الصلبة التي أنتجها البشر عام 2016 نحو 2.01 مليار طن، ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم بنسبة 70 في المئة بحلول عام 2050 ليصل إلى 3.4 مليار طن.

تشكل النفايات البلاستيكية خطرا كبيرا على البيئة والصحة العامة، حيث تستغرق مئات السنين لتتحلل وتتسرب إلى التربة والماء والهواء. وقد أظهر بحث أجرته جامعتا جورجيا وكاليفورنيا أن إجمالي حجم النفايات البلاستيكية منذ بدء إنتاجها في خمسينات القرن الماضي حتى عام 2015 بلغ 8.3 مليار طن.

تقول مؤسسة شركة Greyparrot، ميكيلا دروكمان، إن هذه التقنية تساعد على زيادة نسبة إعادة التدوير وخفض تكاليف التشغيل والإشراف. كما تسهم في تزويد صانعي السياسات والمستثمرين ببيانات دقيقة عن حجم وطبيعة النفايات، مما يساعدهم في اتخاذ قرارات أفضل لحماية البيئة.

1- هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في حل هذه المشكلة؟

من المعروف أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تحقق إنجازات ملحوظة في مجالات مختلفة، ومن بينها قدرتها على تحليل الصور بدقة عالية. ولكن في مجال إدارة النفايات، يواجه الذكاء الاصطناعي تحديات كبيرة في التمييز بين أنواع النفايات وفرزها.

تقول ميكائيلا دروكمان، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة Greyparrot المتخصصة في استخدام الذكاء الاصطناعي لإدارة النفايات: “إذا نظرت إلى زجاجة كولا جديدة، فهي تبدو واضحة ولامعة، لكن بعد أن ترمى في سلة المهملات، تتغير شكلها ولونها وتصبح متسخة، مما يجعل من الصعب على الذكاء الاصطناعي التعرف عليها”.

لذلك، تستخدم شركة Greyparrot كاميرات مزودة ببرامج ذكاء اصطناعي لمراقبة وتحليل النفايات التي تمر على الأحزمة المتحركة في نحو 50 موقعًا لإعادة التدوير في أوروبا. وتقوم الشركة بإنشاء خريطة رقمية ضخمة للنفايات، تحتوي على معلومات عن أنواع وأحجام وأوزان النفايات.

وتؤكد دروكمان على أهمية دور البيانات في حل مشكلة النفايات، فتقول: “البيانات تسمح للجهات المسؤولة بأن تفهم ما يحدث للمواد التي نستخدمها، وأي منها تسبب مشاكل، وكذلك تؤثر على طريقة تصميم الأغلفة والعبوات”.

تستخدم تقنيات شركة Greyparrot الذكاء الاصطناعي والكاميرات لمراقبة وتسجيل المخلفات التي تمر عبر الأحزمة المتحركة

2- خرافة إعادة التدوير

“الحقيقة وراء إعادة التدوير” في مدونة نشرها سووب على موقع FootPrint، ينتقد سووب مفهوم إعادة التدوير الذي يُروّج له المنتجون والمستهلكون، ويصفه بأنه “خرافة” تخفي عن الحقيقة.

ويشير سووب إلى أن الكثير من المنتجات التي تحمل عبارة “جاهزة لإعادة التدوير” لا تُعاد تدويرها بالفعل، بل تنتهي في مكبات النفايات. ويستخدم مثال على ذلك علبة سلطة بلاستيكية، ويسأل: “ماذا تعني هذه العبارة حقا؟”.

ويقول سووب: “الحل الحقيقي لمشكلة البلاستيك هو التخلص من استخدامه نهائيا. فإعادة التدوير لا تحل المشكلة، بل تؤجلها فقط”.

ولكن هذا الرأي لا يُشاركه جميع الخبراء في مجال النفايات وإعادة التدوير. فبحسب موقع Mawdoo31، إعادة التدوير هي عملية يتم من خلالها الاستفادة من المواد غير الصالحة وإدخالها في عملية إنتاج جديدة، مما يساهم في حماية البيئة وترشيد استخدام الموارد.

ولكن هذه العملية تحتاج إلى تطوير وتحسين، خصوصا في ظل زيادة كمية النفايات المنتجة. وفي هذا السياق، تسعى بعض الشركات إلى استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لتحسين عملية إعادة التدوير. فمثلا، شركة Greyparrot تضع كاميرات فوق الأحزمة المتحركة في مرافق النفايات، وتستخدم برنامج ذكاء اصطناعي لتحليل أنواع وأحجام النفايات، وتزود المشغلين ببيانات دقيقة عن كمية وجودة المواد المُعاد تدويرها.

كما تقوم شركة Polytag البريطانية بوضع بطاقة بيانات تستخدم فيها الأشعة فوق البنفسجية التي لا تراها العين البشرية على كل زجاجة. ثم تحمّل على الفور عدد الزجاجات على تطبيق سحابي يستطيع عملاء Polytag استخدامه.


المصادر

البنك الدولي: نفايات العالم ستنمو 70% بحلول 2050 ما لم يُتخذ إجراء عاجل

إدارة النفايات الصلبة في صميم التنمية المستدامة


مقالات أخرى

مستقبل الطائرات بدون طيار في الطاقة الشمسية: المراقبة-الصيانة-تحسين الإنتاجية

تحديات إستخدام الدرون في الزراعة والسبل الرامية لتحقيق الإستدامة

دور الطائرات بدون طيار (الدرونات) في عمليات الإنقاذ والبحث

تعرف على دافنشي الروبوت الجراحي الأشهر في العالم العربي

منظومة دا فينشي الجراحية

دافنشـي روبـوت.. معجزة تقنية غير مسبوقة للعمليات الجراحيـة

الكاتب

مقالات متعلقة

Cozmo يحطم حواجز التعلم الن

1- المقدمة 1.1- شرح لروبوت Cozmo و...

الجراحة الإشعاعية الروب

1- المقدمة تشهد مجالات الطب و...

روبوت Xenex Germ-Zapping: نحو مست

1- المقدمة في عالم تزايد التط...

اترك تعليقا