13 طريقة لزيادة عدد إقتباسات ورقتك البحثية في Google Scholar (نصائح ذهبية)

هل تعلم…أن ما يقرب من 44٪ من جميع الأوراق المنشورة لم يتم الاستشهاد بها أبدا ؟

الأوراق التي تحتوي على 10 اقتباسات أو أكثر ينتهي بها المطاف في أعلى 24٪ من الأوراق الأكثر استشهادا؟

يريد كل باحث الحصول على عدد جيد من الاقتباسات على Google Scholar و ResearchGate وما إلى ذلك. تهدف هذه المقالة إلى تقديم قائمة بـ 12 طريقة لزيادة الاقتباسات على  Google Scholar.

علاوة على ذلك ، ستساعدك المقالة أيضا على زيادة اقتباساتك على ResearchGate. كلما زاد عدد الاستشهادات التي تحصل عليها لأوراقك البحثية، زاد عدد إقتباسات Google.

ستساعدك زيادة عدد الاقتباسات في ورقتك البحثية أيضا على زيادة H-index الخاص بك (سنشرحه في مقالة أخرى مع بقية المؤشرات)

1- زيادة عدد الإقتباسات في Google Scholar

الاقتباس هو طريقة للتعرف على المصدر الأصلي للمعلومات التي تستخدمها في ورقتك البحثية. بالطبع هذا يساعدك على تجنب الإنتحال ويعطي الفضل للمؤلفين الذين أشرت إلى أعمالهم. يوفر الاقتباس أيضًا التفاصيل التي يحتاجها القراء لتحديد موقع المعلومة الأصلية حتى يصل إليها بسهولة.

تعتبر الاقتباسات مهمة للباحثين لأنها تثبت جودة وتأثير أوراقهم البحثية. تسمح المنصات مثل Google Scholar و ResearchGate للباحثين بإنشاء ملفات تعريف وتتبع للاستشهادات الخاصة بهم. يمكن أن تساعد هذه المنصات الباحثين في عرض أوراقهم البحثية، والعثور على المؤلفات ذات الصلة ، والتواصل مع الباحثين الآخرين في مجالهم.

Google Scholar هو خدمة مجانية وسهلة الاستخدام تقوم بفهرسة المؤلفات العلمية من مصادر مختلفة. يمكن أن يساعد الباحثين على زيادة ظهورهم وعدد الاقتباسات من خلال تسهيل اكتشاف أوراقهم وإمكانية الوصول إليها. عامل التأثير (impact factor) هو أحد المقاييس التي تقيس جودة الورقة البحثية بناءً على متوسط عدد الاستشهادات التي تتلقاها. لذلك ، يجب أن يهدف الباحثون إلى زيادة عدد الاقتباسات على الباحث Google Scholar بإتباع أفضل الطرق والاستراتيجيات لنشر أوراقهم البحثية والترويج لها.

2- خطوات زيادة عدد الاقتباسات في Google Scholar

1.2- نطاق الدراسة

على الباحث الانتباه الشديد أثناء كتابة ورقة بحثية. يجب أن تكون الورقة قادرة على تضمين نتائج البحوث التي يمكن أن يكون لها تأثير فوري على المجتمع. يجب أن تكون قادرة على حل المشاكل العملية. يجب أن تكون الورقة البحثية قادرة دائما على التغلب على التحديات وإدخال تكنولوجيا جديدة.

2.2- ربط المراجع والأدلة بالورقة البحثية

غلى الباحث أن يوفر روابط للمراجع التي إستشهد بها. تؤدي إضافة الروابط ذات الصلة في مراجع الورقة البحثية إلى زيادة عدد الاقتباسات. بحيث يمكن للقارئ الوصول بسهولة إلى المصادر والأدلة ذات الصلة لورقة البحث. قد يفضل القارئ الأوراق البحثية التي تحتوي على المزيد من المراجع. وبالتالي ، الاستشهاد به في عمله الخاص وزيادة عدد الاقتباسات.

3.2- إختيار الكلمات المفتاحية

يجب على الباحث اختيار كلماته المفتاحية بعناية. يجب عليه إختيار 4 كلمات مفتاحية على الأقل لورقته. بعد إختيار الكلمات المفتاحية، من الضروري تكرارها. يجب على الباحث تكرار هذه الكلمات بشكل صحيح في جميع أنحاء ورقته البحثية المدرجة في الملخص والمقدمة والعناوين الرئيسية والخاتمة.

1.3.2- العنوان

يجب أن يكون عنوان الورقة البحثية واضحا ومتوسط الطول (لا طويل جدا ولا قصير جدا)، بما في ذلك الكلمة المغتاحية المتعلقة بالموضوع. يجب أن يكتب العنوان بطريقة واضحة ودقيقة وموجزة. وأن يكون عدد المؤلفين المدرجين محدودا أيضا. أثناء كتابة العنوان، يجب إعطاء علامات الترقيم أهمية قصوى. يؤدي استخدام المزيد من علامات الاستفهام في العنوان إلى انخفاض في الاقتباسات. لأن القارئ يحبذ الإجابات أكثر من الأسئلة. وبالمثل، فإن استخدام النقطتين (:) في العناوين يعطي عناوين أكثر وضوحا، مما يؤدي إلى المزيد من الاستشهادات.

2.3.2- العناوين الرئيسية

يجب على الباحث تقسيم بحثه إلى عدد لا بأس به من الفقرات. مع وضعها تحت عناوين مناسبة. يجب أن تتضمن هذه العناوين كلمات مفتاحية. تساعد هذه الكلمات Google Scholar في تحديد سياق الورقة البحثية وزيادة إمكانية عرضها. وبالتالي زيادة عدد الاقتباسات.

3.3.2- الملخص

يشكل الملخص جزءا مهما من الأوراق البحثية. يجب أن تتضمن سطور الملخص ما لا يقل عن 4 إلى 6 كلمات مغتاحية. وأن تشرح هذه الكلمات الفكرة الرئيسية للورقة البحثية. يمكن لمحركات البحث رفع تصنيف الأوراق البحثية إذا كانت تعمل على تحسين الكلمات المغتاحبة بشكل صحيح. لا ينبغي استخدامها بشكل مفرط لأنها قد تؤدي إلى إلغاء فهرسة الورقة البحثية. وبالتالي، يعد اختيار الكلمات المفتاحية أمرا ضروريا لأنه يعزز فرص الظهور في أفضل نتائج البحث على Google.

4.2- إمكانية الوصول

يمكن الاطلاع على ورقة بحثية والاستشهاد بها بسهولة إذا تم نشرها في مجلة مفتوحة المصدر (open-access). إذا لم تكن هذه الحالة ممكنة، فيجب نشر الورقة في مستودع (سواء مستودع الجامعة أو المخابر. مع العلم أنه يشترط في المناقشة أن يكون لديك مقالة open-access). يجب مشاركة الورقة البحثية على نطاق واسع. يمكن مشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل Twitter و Facebook و Instagram وما إلى ذلك. تحتوي الأوراق البحثية التي يسهل الوصول إليها وإتاحتها للجمهور على عدد كبير من الاستشهادات.

5.2- الإقتباس الذاتي

يمكن للباحث الإستشهاد بأوراقه السابقة في هذه الورقة. يجب أن تكون هذه الاستشهادات ذات صلة بهذه الورقة البحثية. وبالتالي، فإن الاقتباس الذاتي يزيد أيضا من عدد الاقتباسات.

ملاحظة: الكثير من الباحثين المشهورين يستشهدون بأوراقهم السابقة. فهذه الخطوة مهمة جدا. لكن إنتبه من أن تكون أناني (غير أخلاقي) وتقتبس أي معلومة. إذا وجدت معلومات أفضل في مقالات أخرى فعليك الإستشهاد بها.

6.2- إدراج الجداول والأشكال

يجب أن تحتوي الورقة البحثية على بيانات رسومية موثوقة مثل الجداول والأشكال مع شرحهم بطريقة جيدة. يساعد هذا في جعل الأوراق البحثية أكثر قابلية للعرض، وبالتالي زيادة فرص الاستشهاد بها.

7.2- الترويج للأوراق البحثية

يؤدي الترويج للأبحاث إلى زيادة عدد الاستشهادات. من المهم للباحث أن يروج لعمله بين الباحثين الآخرين. هذه المواقع العلمية هي Science Direct و Research Gate و Kudos وما إلى ذلك. تمنح هذه المواقع الباحث منصة لمشاركة ورقته البحثية، والحصول على إقتراحاتهم، كما يمكنك النشر في LinkedIn 

8.2- تجنب ذكر إسم البلد

تقتصر الأوراق البحثية التي تحمل إسم بلد معين على عمليات بحث محدودة. لذلك، فإن عندما لا تذكر أي بلد معين ستحصل على المزيد من عمليات البحث. وكلما زاد عدد عمليات البحث، زاد عدد المشاهدات والاقتباسات فالورقة تكون عالمية وليست وطنية.

9.2- التعاون مع زملائه المؤلفين

يمكن للباحث زيادة عدد الاقتباسات الخاصة به لورقة بحثية من خلال التعاون مع باحثين مشهورين. يجب على المؤلف النظر في الباحثين الذين نشروا بالفعل مقالات وأوراق بحثية مشهورة للتعاون معهم.

10.2- جودة الورقة البحثية

تعد جودة الورقة البحثية واحدة من أفضل العوامل لزيادة اقتباسات الباحث العلمي من Google أو ResearchGate. يجب على الباحث كتابة ورقته البحثية بمعلومات دقيقة وبيانات ذات صلة لدعمها. يجب عليه تجنب استخدام البيانات الزائدة عن الحاجة وتنظيم الورقة وفقا للإرشادات المقدمة من الباحث العلمي من Google.

11.2- إعادة الإستخدام

إذا كانت ورقتك البحثية قابلة لإعادة الإستخدام ستكون هنالك فرصة كبيرة في زيادة الاستشهادات أكثر. إذا كانت الفكرة الرئيسية قابلة لإعادة الاستخدام. يمكن للباحثين الآخرين توظيف هذه الفكرة وإنشاء عمل جديد آخر. يتم إعطاء الأفضلية لمثل هذه الأوراق البحثية التي تكون فكرتها الأساسية قابلة لإعادة الاستخدام.

12.2- أصلي وفعال

الورقة البحثية التي تحتوي على فكرة أصلية أكثر فعالية من تلك التي تستند إليها. وبالتالي ستجد أن أوراقك البحثية الأصلية أكثر إستشهادا من الأوراق التي تعتمد على أوراق أخرى أصلية.

الورقة البحثية الفعالة هي تلك التي تحتوي على تجارب يمكن إجراؤها عمليا مع النتائج الفعلية. يمكن استخدام هذه النتائج من قبل باحثين آخرين في عملهم. وبالتالي، زيادة عدد الاقتباسات.

شكرا لزيارة موقعنا. نرجوا أن يكون هذا المقال سببا إلى زيادة اقتباساتك على Google Scholar و ResearchGate.

13.2- إختيار المجلة المناسبة

عليك بإختيار مجلات ذات تأثير عالي فهذا يعزز فرصك في الاستشهاد بأوراقك البحثية من قبل مؤلفين آخرين. ابحث عن المجلات التي تنشر بنشاط الأعمال المنشورة على منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما تلك التي تشجع خيارات الوسائط المتعددة القابلة للمشاركة مثل ملخصات الرسوم البيانية والفيديو.

نرجوا دعمنا وتحفيزنا على الإستمرار من خلال مشاركة الموقع مع الطلبة الباحثين


مقالات أخرى

مجلات Scopus المفهرسة في الهندسة الكهربائية 2023 – أربوتك (adaikatech.com)

8 شروط لنشر الأبحاث العلمية في سكوبس (شرح بالتفصيل)

تحميل قائمة مجلات Scopus المفهرسة 2023 لمختلف التخصصات

كيفية العثور على الأوراق البحثية المنشورة مؤخرا والبقاء على إطلاع عليها

13 طريقة لزيادة عدد إقتباسات ورقتك البحثية في Google Scholar (نصائح ذهبية)


المصادر

https://www.nature.com/news/the-top-100-papers-1.16224

https://scholar.google.com/

https://www.researchgate.net/

https://www.plagiarism.org/article/what-is-citation

? What is Citation

https://www.cwauthors.com/article/What-are-Video-Abstracts

الكاتب

مقالات متعلقة

كيف تكتب ورقة بحثية رائع

ملف pdf رائع مكون من 52 صفحة. يش...

6 أنواع من المقالات البحث

الورقة البحثية هي الأكثر شي...

9 مهارات ستساعدك على إستخ

في هذا الثريد سأذكر لك المهارا...

اترك تعليقا