كيف تروج لنفسك كباحث أكاديمي

بصفتك باحثًا أكاديميًا، فأنت بحاجة إلى التميز عن الآخرين وإبراز قيمتك وتأثيرك لأصحاب العمل والممولين المحتملين في الأوساط الأكاديمية. الترويج لنفسك لا يتعلق بالتباهي، ولكنه يتعلق بتوصيل خبراتك وإنجازاتك وإسهاماتك في مجال تخصصك.

سواء كنت تبحث عن وظيفة جديدة في الأوساط الأكاديمية أو خارجها، ستحتاج إلى سيرة ذاتية قوية تسلط الضوء على مهاراتك وخبراتك ومنشوراتك.

ستحتاج أيضًا إلى مشاركة عملك مع جمهور أوسع وجعله قابلاً للوصول والاكتشاف من خلال مختلف المنصات والقنوات.

علاوة على ذلك، ستحتاج إلى بناء سمعتك عبر الإنترنت من خلال إنشاء موقع شخصي أو خاصة بمؤسستك (في حالة وجوده) وحتى إذا لم تكن تبحث عن عمل. سيكون من الجيد وجود منصة خاصة بك حتى تجذب باحثين متعاونين أو داعمين محتملين.

حتى لا نطيل يمكنك قراءة هذه المقالة : How to Brand Yourself as a Researcher

1- كيف تروج لنفسك لأصحاب العمل المحتملين

عندما تبحث عن وظيفة جديدة، فأنت بحاجة إلى تسويق نفسك بشكل فعال لأصحاب العمل المحتملين.

لا تحتاج إلى إظهار مهاراتك ومؤهلاتك فقط، ولكن أيضًا شخصيتك وشغفك بمجال إهتمامك.

سيرتك الذاتية واحدة من الأدوات الأساسية لتسويق نفسك. يجب أن تكون سيرتك الذاتية واضحة وموجزة، وأن تسلط الضوء على إنجازاتك وخبراتك ذات الصلة. يجب أيضًا أن يكون مصممًا حسب الوظيفة المحددة وصاحب العمل الذي تتقدم إليه.

أداة أخرى مهمة هي وجودك على الإنترنت. يجب أن يكون لديك ملف تعريف احترافي على منصات وسائل التواصل أهمها LinkedIn ، حيث يمكنك عرض عملك بكل إحترافية. يفضل أن يكون لديك أيضًا موقع ويب شخصي أو مدونة، حيث يمكنك مشاركة أفكارك وآرائك ومجموعة الأعمال الخاصة بك.

يجب عليك أيضًا استخدام منصات التواصل الإجتماعي مثل Twitter و Facebook و Instagram للتفاعل مع جمهورك ومشاركة عملك والإنضمام إلى المناقشات ذات الصلة.

بالإضافة إلى تواجدك عبر الإنترنت، يجب عليك أيضًا تسويق نفسك في الحياة الواقعية من خلال التطوع أو العمل للقضايا التي تهتم بها، حيث يمكنك التعرف على أشخاص جدد وإكتساب مهارات جديدة. يجب عليك أيضًا الحرص على المؤتمرات وورش العمل والندوات، حيث يمكنك التواصل مع باحثين آخرين وتعلم أشياء جديدة وتقديم أعمالك.

أخيرًا، يجب أن تكون مستعدًا لتقديم نفسك لأصحاب العمل المحتملين بطريقة مقنعة عن طريق تقديم عرض ترويجي يلخص من أنت وماذا تفعل والقيمة التي يمكنك تقديمها. يجب أن تكون مستعدًا أيضًا للإجابة على الأسئلة المتعلقة بعملك وأهدافك ومدى ملاءمتك للمنصب وصاحب العمل.

2- كيفية تجميع سيرة ذاتية قوية

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية تكوين سيرة ذاتية قوية:

  1. إختر تنسيق السيرة الذاتية الصحيح. هناك نوعين رئيسيين من تنسيقات السيرة الذاتية: تنسيق التسلسل الزمني يسرد خبرتك في العمل بترتيب زمني عكسي، مع التركيز على تقدمك الوظيفي. أما تنسيق التسلسل الوظيفي يركز على مهاراتك وإنجازاتك بدلاً من تاريخ عملك.
  2. أضف معلومات الاتصال الخاصة بك. قم بتضمين اسمك الكامل وعنوانك ورقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية. يمكنك أيضًا إضافة معلومات أخرى، مثل لقبك المهني أو ملفك الشخصي على LinkedIn أو موقع الويب أو صفحتك الشخصية.
  3. ضع قائمة بخبراتك في العمل وإنجازاتك. هذا هو القسم الأكثر أهمية في سيرتك الذاتية، ولا تنسى تسليط الضوء على أي خبرة تتعلق بالمنصب أو صاحب العمل الذي تتقدم له.

3- كيف تروج لنفسك على وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن أن توفر وسائل التواصل الاجتماعي منصة جيدة للترويج لنفسك وبحثك، لكنها قد تبتلع وقتك. وقد تحبط إذا لم تجد التفاعل المتوقع. ولكن إذا كان لديك هدف واضح فسنقدم إليك بعض النصائح حول كيفية الترويج لنفسك على وسائل التواصل الاجتماعي:


المصادر

كيف يمكنني الترويج لنفسي كباحث أكاديمي؟ – تشارلزوورث خدمات المؤلف (cwauthors.com)

How to Brand Yourself as a Researcher | Learning, Teaching and Leadership (wordpress.com)

5 ways to market yourself to potential employers | FIU News – Florida International University

5 ways to market yourself to potential employers | FIU News – Florida International University

Be More Marketable To Employers (monster.com)

How To Market Yourself To Potential Employers | Indeed.com

How to Pitch Yourself to an Employer (hbr.org)

Curriculum Vitae (CV) Format (Example Plus Formatting Tips) | Indeed.com


مقالات أخرى

8 شروط لنشر الأبحاث العلمية في سكوبس (شرح بالتفصيل)

تحميل قائمة مجلات Scopus المفهرسة 2023 لمختلف التخصصات

كيفية العثور على الأوراق البحثية المنشورة مؤخرا والبقاء على إطلاع عليها

13 طريقة لزيادة عدد إقتباسات ورقتك البحثية في Google Scholar (نصائح ذهبية)

الكاتب

مقالات متعلقة

تحميل قائمة مجلات Scopus ال

1- قائمة المجلات المفهرسة Scopus 20...

خدمة مميزة من Google تساعدك

خدمة جميلة من Google تستخدم فيها ...

كيف تقرأ الورقة العلمية؟

كيف تقرأ الورقة العلمية؟ جمعن...

اترك تعليقا